هايتك لمنتجات الخرسانة برعاية “Precast for All “

رعت شركة هايتك لمنتجات الخرسانة المؤتمر السنوي الثالث “Precast for All” الذي عُقد في دبي في 18 مايو 2015 ، تحت رعاية بلدية دبي واتحاد المقاولين الإماراتيين.

وقد جمع المؤتمر – وهو أكبر حدث إنشاءات مسبقة الصب في الشرق الأوسط والذي أقيم في فندق كونراد بدبي – أبرز خبراء صناعة الخرسانة سابقة الصب. وكان من بين الحضور م. عبد الله محمد رفيع مساعد المدير العام لقطاع الهندسة والتخطيط والدكتور أحمد بالحصا رئيس مجلس إدارة جمعية المقاولين الإماراتية. من خلال سلسلة من ثمانية عروض تقديمية قدمها متخصصون ذوو خبرة عالية ومتميزون في الصناعة ، ألقى المؤتمر الضوء على بعض أهم موضوعات القطاع.

بدأ الدكتور أحمد بالحصا المؤتمر بالترحيب بالحضور ، بالإضافة إلى توضيح الأهمية الكبيرة للخرسانة الجاهزة في البناء ، في ضوء التطور الهائل الذي تشهده دبي حاليًا قبل معرض إكسبو الدولي 2020. قدم بالحصا بالتفصيل الحجم الكبير للاستثمار في البناء – والتي بلغت 5.5 مليار درهم إماراتي في عام 2014 – ووصفت الدور الحيوي للخرسانة الجاهزة في استثمارات المياه والكهرباء والاتصالات وفقًا للمعايير البيئية العالمية.

تلا ذلك كلمة ألقاها م. عبد الله محمد رفيع ، ممثل بلدية دبي ، الذي سلط الضوء على مثابرة دبي في جهودها الرامية إلى تصنيف المدينة الأكثر استدامة بحلول عام 2020. وأشار إلى كيف ستسهم الخرسانة الجاهزة في تحقيق هذا الهدف ، من خلال مكانتها البارزة في مجال البديل الطاقة. قدم م. رافع بعد ذلك تفاصيل وإحصائيات محددة حول كيف يمكن أن تكون الخرسانة مسبقة الصنع مفيدة في البناء الحديث – خاصة في دبي – وإلى أي مدى يمكن أن تلبي متطلبات الإمارة من حيث مواد البناء ، والتي تستمر في التضاعف كل عام.

اقتباس: “يسعدنا أن نكون قد جمعنا عددًا كبيرًا من الخبراء البارزين في مجال صناعة الخرسانة الجاهزة في المؤتمر السنوي الثالث” Precast for All ” في دبي ، في ما كان يومًا مضيئًا استكشف العديد من الفرص والتحديات الحاسمة في الصناعة. ظهرت تجربة وخبرة المتحدثين لدينا بوضوح في العروض التقديمية الممتازة والكاشفة التي قدموها. حققت دولة الإمارات العربية المتحدة تقدماً غير مسبوق في صناعة البناء في الآونة الأخيرة ؛ كان هذا الحدث إشارة أخرى على نية البلاد في الاستمرار في المساعدة في تشكيل النقاش في المستقبل “.

ركز العرض التقديمي الافتتاحي على “بناء غد أفضل” ، ومقارنة أنظمة البناء التقليدية وأنظمة الخرسانة الجاهزة من خلال استكشاف مزاياها وعيوبها. قام السيد ماثيو بالمر – الذي عمل لمدة عشر سنوات مع United Precast Concrete ، والذي يشغل حاليًا منصب المدير العام – بفحص كيف تقلل أنظمة الخرسانة مسبقة الصنع بشكل كبير من وقت البناء ، وأعداد العمالة في الموقع ، ومواد النفايات في الموقع ، والتكاليف بسبب تقليل التمزق. ويشكل الخرسانة الجاهزة 30٪ من سوق الخرسانة في الإمارات ، كما لاحظ بالمر ، وهي أرخص بنسبة 10٪ في التصنيع مقارنة بالبدائل الأخرى – بينما يمكن إنتاجها بشكل أسرع.

أما العرض الثاني فقد ناقش الخرسانة مسبقة الصنع والاستدامة ، وقدّمه البروفيسور عابد أبو طير ، أستاذ الهندسة الإنشائية في الجامعة البريطانية في دبي وباحث زائر في كلية مانشستر للميكانيكا والفضاء والهندسة المدنية. أوضح البروفيسور أبو طير كيف تقدم الخرسانة مسبقة الصب حلاً قاعياً ثلاثي: اجتماعي ، كجزء أساسي من الناتج المحلي الإجمالي (يمثل 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي) ؛ البيئية ، كعامل تمكين رئيسي لتقنيات الطاقة المتجددة ؛ واقتصادية ، بتكلفة منخفضة نسبيًا مقابل الأداء وأقل “تكلفة مدى الحياة” في البنية التحتية.

تبع ذلك عرض تقديمي عن متانة وفترة خدمة الخرسانة مسبقة الصب ، قدمه الدكتور محمد ناجي. يشغل الدكتور ناجي حاليًا منصب مدير مركز استدامة وتقييم البنية التحتية في الجامعة الأمريكية في دبي ، ولديه أكثر من 25 عامًا من الخبرة في مواد البناء وتآكل المعادن والمتانة والإصلاح وطرق الاختبار غير المدمرة.

العرض الرابع – الذي قدمه الدكتور دانييلي بفيفر ، من شركة الخليج للخرسانة الجاهزة – كان حول موضوع الحلول الجاهزة الشاملة لتطورات الفلل الكبيرة. يتمتع الدكتور فيفر ، الحاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من فرنسا ودكتوراه في إدارة الإنشاءات من المملكة المتحدة ، بخبرة 25 عامًا في صناعة البناء في الإمارات العربية المتحدة ، وقد ألف العديد من المنشورات الدولية عن هذا القطاع.

بعد استراحة لتناول الغداء – مصحوبة بأداء كمان مبدع – انتقل موضوع العرض التقديمي إلى حلول مسبقة الصنع لبناء المباني منخفضة الارتفاع مثل المدارس ومواقف السيارات. دبي مول هو أحد الأمثلة البارزة على المباني الجاهزة. آخر حلبة مرسى ياس. قدم العرض السيد ماتي ميكولا ، الذي شغل منذ عام 2006 منصب الرئيس التنفيذي لشركة Dubai Precast LLC ، وهي شركة تابعة لمجموعة Eastern Pretech Group. شارك السيد ميكولا في صناعة مسبقة الصنع حول العالم لأكثر من 25 عامًا ، وعمل في سنغافورة وماليزيا وتايوان.

في وقت سابق من هذا العام ، قامت شركة REA بتسليم أول ألواح زجاجية ثابتة إلى موقع المشروع. نحن الآن بصدد طرح المرحلتين التاليتين. يتألف المشروع من تصميم مفصل للجدار الساتر الموحد ، والجدار الساتر اللاصق ، بالإضافة إلى الدرابزينات والمظلات والشوايات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ.

العرض السادس كان حول موضوع الحلول الجاهزة لتشييد المباني الشاهقة. ومن الأمثلة على ذلك جميرا بيتش ريزيدنس ، وهي كلها مسبقة الصنع. تم تقديم العرض بواسطة Jesn Fussing من BG & E وم. بهاء إبراهيم ، مدير التصميم في Hard Precast. المهندس. إبراهيم يمتلك 16 عامًا من الخبرة في العمل في مجال الهندسة الإنشائية وتصميم الخرسانة الجاهزة ، وهو مسؤول جنبًا إلى جنب مع فريقه عن تصميم العديد من المشاريع الكبرى داخل الإمارات العربية المتحدة.

كان العرض قبل الأخير حول موضوع الاستخدام المبتكر للخرسانة الجاهزة ، وقد قدمه السيد بريت هولمز والسيد بيرند ريساتشر. يتمتع السيد هولمز ، الذي يشغل منصب مدير الإقليم في StormTrap ، بخلفية في الهندسة الكيميائية والمدنية وخبرة واسعة في صناعة مياه الأمطار ، مع التركيز على تثقيف المهندسين والمقاولين والهيئات التنظيمية حول فوائد الخرسانة مسبقة الصب في صناعة إدارة مياه العواصف. يشغل السيد Reisacher منذ عام 2010 منصب مدير المبيعات الفنية في Reckli ، وتلقى تعليمه بدرجة الماجستير في المصبوب في الحجر والخرسانة الجاهزة ، وتقني الخرسانة.

تناول العرض التقديمي الثامن والأخير لليوم تعظيم فوائد التكلفة من خلال هندسة القيمة المبكرة ، وقدم مرة أخرى البروفيسور عابد أبو طير ، الذي تحدث في الصباح عن الاستدامة. تبع ذلك سحب يانصيب ، قبل أن تنتهي إجراءات اليوم في خطاب ختامي.